الدكتورة قلال تُحذّر من سرعة انتشارها : المصاب بالسلالة الهندية يمكن ان ينقل العدوى بمجرد المرور بجانبه

الشارع المغاربي: اكدت الدكتورة لمياء قلال رئيسة المجلس الجهوي لعمادة الاطباء بتونس ان استراليا عادت لفرض الحجر الصحي الشامل لمدة اسبوعين بعد ان سبق لها ان تخلت عن اجبارية حمل الكمامة وذلك بسبب اكتشاف 80 اصابة من السلالة المتحورة الهندية او ما يعرف بسلالة “دلتا”. وابرزت الدكتورة في تدوينة نشرتها يوم امس على صفحتها بموقع […]

الدكتورة قلال تُحذّر من سرعة انتشارها : المصاب بالسلالة الهندية يمكن ان ينقل العدوى بمجرد المرور بجانبه

الشارع المغاربي: اكدت الدكتورة لمياء قلال رئيسة المجلس الجهوي لعمادة الاطباء بتونس ان استراليا عادت لفرض الحجر الصحي الشامل لمدة اسبوعين بعد ان سبق لها ان تخلت عن اجبارية حمل الكمامة وذلك بسبب اكتشاف 80 اصابة من السلالة المتحورة الهندية او ما يعرف بسلالة “دلتا”.

وابرزت الدكتورة في تدوينة نشرتها يوم امس على صفحتها بموقع فايسبوك ان دراسة حلقات العدوى اثبتت ان انتقال العدوى في هذه السلالة يكون حتى بطريقة عابرة مشيرة الى ان امراة تبلغ من العمر 70 سنة لا تحمل كمامة قد تكون اصيبت بالعدوى لمجرد انها جلست بمقهى كان شخص مصاب قد توجه اليه.

واضافت نقلا عن صحيفة “The Guardian” البريطانية ان عملية التقطيع الجيني لعينات من الشخص المصاب وتلك المراة اثبتت انهما اصيبا بنفس الفيروس.

واشارت الى ان “براد هازار” وزير الصحة الاسترالي افاد ان كاميراوات مراقبة بمركز تجاري اكدت ايضا ان المصاب الاول بالسلالة نقل العدوى لشخص اخر لمجرد مروره بجانبه على مسافة تتراوح بين 10 و60 سنتمترا.

ونبهت الى ان ذلك يعني ان بضعة لحظات ومسافة تتراوح بين 10 و60 سنتمترا ستكون كافية للاصابة بالعدوى في انتظار المتحور الجديد من نفس السلالة “دلتا بلوس” والذي قالت ان الهند اعلنت عنه وانه قد يكون اكثر عدوى.

وحثت الدكتورة على حمل الكمامات اليوم قبل غد وعلى الحفاظ على المنظومة الصحية في انتظار ان تتوضح الرؤية اكثر.